4 رمضان، 1429 هـ

مستخدمو التعارف الاجتماعي : أنماط مختلفة

مستخدمو مواقع التعارف الاجتماعي : أنماط مختلفة
نفذت هيئة «أوفكوم» المعنية بالاشراف على قطاعي الاتصالات والاعلام في بريطانيا أخيرا دراسة، قامت بموجبها بتقسيم مستخدمي مواقع التعارف الاجتماعي بحسب عاداتهم وتصرفاتهم إلى أنماط مختلفة، وهي:
* «آلفا سوشالايزر» (الاجتماعيون): وهم الناس الذين يستخدمون المواقع لفترات قصيرة ولكن مكثفة للترفيه، والتعرف على أناس جدد. وغالبية أفراد هذه الفصيلة هم من الذكور تحت 25 عاما.
* «أتنشن سيكرز» (الساعون للانتباه): أناس يتوقون لاهتمام الآخرين ويعشقون الرسائل والتنويهات، غالبا عبر نشر صور مثيرة على صفحاتهم، وغالبية هؤلاء من الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين سن المراهقة وأواخر الثلاثينات.
* «فولويرز» (التابعون): الأشخاص الذين يسجلون في مواقع التعارف الاجتماعي لمجرد اللحاق بأصدقائهم ومعرفة ماذا يدور في حياتهم، وهؤلاء عادة ما يكونون من الجنسين ومن مختلف الأعمار.
* «فايثفولز» (المخلصون): ذكور وإناث فوق العشرين من العمر، هدفهم الأهم هو العثور على الأصدقاء القدامى من المدارس والجامعات وتوطيد العلاقات معهم.
* «فانكشنالز» (العمليون): أشخاص لديهم هدف أوحد لاستخدام موقع التعارف الاجتماعي (التواصل مع العملاء مثلا)، وعادة ما يكونون ذكورا فوق العشرين.
* «نون يوزرز» (غير المستخدمين): هؤلاء يقسمون الى ثلاثة اقسام، القلقون بخصوص الأمن الإلكتروني ، وغير الواثقين من قدرتهم على استخدام التكنولوجيا من ذكور وإناث كبار في السن، إضافة إلى غير المهتمين بالمفهوم ومن يعتبرونه مضيعة للوقت (شباب ومراهقون اكبر سنا).
الشرق الأوسط ، 7/8/2008

ليست هناك تعليقات: