22 صفر 1433 هـ

40 خاطرة في تويتر

40 خاطرة في تويتر

عبدالرحمن الظاهري

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المتقين ، وبعد :

فهذه أربعون خاطرة جالت في مخيلتي وارتضيتها لنفسي . أحببت مشاركة إخواني وأحبابي بالاطلاع عليها محاولاً الاختصار لتجنب الإملال ، فأبدأ مستعيناً بالله فأقول :

1- عند دخول تويتر ينبغي أن يصحح الإنسان نيته فيجعلها لله خالصة ، ليكون عمله في ميزان حسناته ، بل ويعظم أجره أضعافا مضاعفة ، ومن النيات التي يمكن أن تستحضر نشر العلم المقرب لله تعالى أو التواصل مع الأقارب والأرحام والإخوان .

2- لا ينصح كل أحد بدخول تويتر ، فمثلا طالب العلم المبتدئ لا ينصح بدخول تويتر للإفادة ، لأنه سيفوته وقت كبير لو صرفه لحضور درس علمي لأنهى متنا أو متنين أو أكثر في سنة واحدة أو أقل .

3- لا ينهى عن تويتر كل أحد بل دخول بعضهم واجب كبعض المشايخ الذين لهم جهود مباركة في بيان الحق وتوعية الناس ورد الشبه ونحوها .

4- أخذ دورة أو أكثر في تويتر لمن أراد دخوله أمر مهم ويوفر جهدا ووقتا كبيرا .

5- دخول النساء لتويتر فيه نفع أحيانا وفيه شر عظيم لا سيما الشابات منهن العازبات .

6- بعض الآباء والأمهات لا يفقهون في تويتر شيئاً وأولادهم ذكوراً وإناثاً يفعلون ما لا يحمد بين يدي الآباء وهم لا يعلمون .

7- الدخول لتويتر في مكان عام في البيت من قبل الأولاد والبنات أفضل ، ليشعر الأولاد بشيء من المراقبة .

8- متابعة البنات المراهقات والعازبات للشباب فيه محاذير كبيرة ، ومن كمال حيائها ترك ذلك .

9- صورة الحساب عنوان تدل على صاحبه .

10- وضع النساء لصورهن متزينات أو مبديات لشعرهن (لشعورهن) محرم باتفاق المسلمين المعتد بأقوالهم.

11- من كانت ترى جواز كشف الوجه – وهو القول المرجوح – فأرى عدم وضعها لصورتها لما يترتب عليه من مفاسد عليها وعلى غيرها ، فإن أبت إلا ذلك فلا تكن صورتها متزينة أو مبدية لشعرها.

12- بعض الحسابات صورها مستقبحة منكرة كوجه قبحه متعمد أو صورة شيطان أو خنزير أو كلب أو غير ذلك ، وفي وضع هذه الصور دلالة على عقل وفكر صاحب الحساب .

13- وضع صور الممثلين والممثلات وكذا أهل الغناء ورموز الفكر المنحرف أمر لا يرتضيه مؤمن .

14- عدم وضع بعض المشايخ الفضلاء لصورهم في حساباتهم دليل على ثبات في المبادئ ، ولا تثريب على من اجتهد فوضع الصورة .

15- إنكار المنكر الذي يظهر في التغريدات واجب على قدر الاستطاعة ولو بكلمة واحدة كهذا : لا يجوز أو لا أوافقك أو نحو هذا .

16- تأييد صاحب التغريدة النافعة والشد من أزره مطلوب ؛ فكم من مغرد بالحق شمت به وعارضه وسبه كثير ، وللأسف لم يؤيده أحد .

17- إعادة الإرسال للتغاريد النافعة باب أجر عظيم ، فإن لم يكن مانع فأعد الإرسال (وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء (.

18- على طالب إعادة الإرسال التماس الأعذار إن لم يُستجب له ، وكل شخص له عذره .

19- تبني القضايا بالتغريدات أمر له ثمار طيبة لا سيما إن كان من شخص يتابعه كثيرون ، وقد تميز الشيخ محمد السعيدي بتبني قضية إخواننا بدماج ، ونفع الله تعالى بذلك نفعا عظيما .

20- تويتر مظنة لضياع الوقت فينبغي التنبه لهذا والحزم مع النفس .

21- لو وضع الشخص وقتا محددا لدخوله لحسابه فذاك أمر حسن ، ويمكن أن يذكر هذا لمتابعيه .

22- الرد على المتواصلين مطلوب إن استطعت ذلك ، وقد رأيت من متابعوه بمئات الآلاف ، ويرد على تساؤلات وملاحظات الآخرين .

23- الثناء على أصحاب الحسابات الجيدة النافعة يعد من المؤازرة للمؤمنين ، وإن زاد متابعوهم بسعي منك فكل منتفعٍ بتغريداتهم فهو في ميزان حسناتك .

24- تويتر باب واسع للتواصل مع الأقارب كالوالدين والإخوان والأعمام والعمات والأخوال والخالات ونحوهم فلا تفوت هذا الخير .

25- متابعة الأولاد والبنات من الآباء والأمهات والإخوان أمر لازم ، ولا يقل أهمية عن المتابعة في المنزل والشارع .

26- من جهل تويتر من الآباء فليستشر وليوص بمتابعة أولاده من قِبَل أخ أو صديق ناصح .

27- التلطف في التخاطب مع الآخرين مطلوب ، وليختر المغرد أحسن العبارات : (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُم).

28- مما يتعجب له المرء أن يتحول التغريد إلى سباب وشتام مثل/ ياجاهل ويا غبي ونحو ذلك ، وقد قال النبي ? : ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ(.

29- من دعا لأغنية أو نشرها وكذا الصور المحرمة فعليه إثمها وإثم من استمع أو نظر إليها .

30- قد يخصك شخص برسالة ، فمن جميل الأخلاق الرد وعدم التجاهل لا سيما إن كان المرسل من أهل الفضل .

31- إن تابعك كثير وأنت مشغول فمما يعينك بعد الله تعالى توظيف شخص ثقة للرد على المتواصلين معك لاسيما الأمور الاعتيادية السهلة .

32- من فتح حسابا لأحد العلماء المتوفين فلا يذكر مالا يرتضونه ولا يفعله في حسابهم ، فمثلا من عُلم عنه تحريم جميع الصور لا ينبغي وضع صورته في حسابه ، وأحد العلماء رحمه الله كان يقول : أنا مسامح كل من أخطأ في حقى إلا من صورني ، وقد فتح له حساب فوُضعت صورته في الحساب والله المستعان .

33- تكثير المتابعين مطلوب من ناحية تعميم الفائدة فيعظم الأجر.

34- للشيطان مداخل عظيمة في الحرص على تكثير المتابعين وقد توقع الشخص في مزالق أخفى من دبيب النمل ، وإن تنج منها تنج من ذي عظيمة ، والله المستعان .

35- من استطاع من المشايخ الفضلاء أن يوجد مترجما لتغريداته باللغة الانجليزية والفارسية والصينية واليابانية وغيرها فهذا باب للدعوة عظيم ولم يعط حقه حتى الآن ( ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم(.

36- من ترك متابعتك فلا تأخذ في خاطرك منه والتمس له عذرا .

37- السخرية لا تجوز ، والبعض يتساهل فيها ، ومنها السخرية ببعض الجنسيات والتنكيت عليهم ، والله تعالى يقول : ( ياأيُّها الَّذين آمنوا لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم(.

38- أعراض المشايخ مصونة محفوظة ، فلينتبه المغرد من الطعن والوقوع فيها .

39- البعض يعمل حملة على أحد المشايخ في (هاشتاق) لجهل أومرض في نفسه ، فالوقوف مع الشيخ والدفاع عنه واجب ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ذب عن عرض أخيه بالغيب كان حقا على الله أن يعتقه من النار ( وإسناده حسن .

40- المجالات الدعوية في تويتر كثيرة جدا ولم تعط حقها ، فمثلا لو عمل الشيخ حلقة في ساعة معينة كل أسبوع لموضوع معلن مسبقا يغرد فيه ويستقبل الأسئلة والملاحظات ويجيب ، أو يقيم ندوة مع بعض المشايخ ، أو غير هذا من الأفكار الدعوية النافعة ، ففيها خير ينبغي عدم إغفاله .

هذا ما يسر الله تعالى كتابته من خواطر في تويتر ، فإن كان صوابا فمن الله وحده ، وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش الكريم .

لجينيات ، 1/1/2012

هناك تعليقان (2):

king abdaoe يقول...

مشكوووووووووووووووووووووووور

Joko Susilo يقول...

Thank you, I have been seeking for details about this subject matter for ages and yours is the best I’ve discovered so far….