21 جمادى الآخرة، 1429 هـ

السعودية بلا حبحب !

السعودية بلا حبحب !
البعض لا يزال يظن أن طفرة الإنترنت ومواقعها الكبرى كجوجل وفيسبوك ومايسبيس وغيرها ليست سوى فقاعات ستزول قريباً، وأنها لا تؤثر سوى في مرتاديها من الشباب والشابات. ورغم أن الدراسات تقر بارتفاع قيمة المداولات التجارية عن طريق الشبكة ومستقبلها الواعد لتصبح الوسيط التجاري الأهم في العالم وتبوءها منزلة المرجع العلمي الأول لمعظم مرتاديها وخصوصا الأطفال والشباب، إلا أن البعض (نفس البعض الأولين) يقولون بأن تأثير الإنترنت لا يتعدى شاشات الكمبيوتر وأنه ليس سوى مكان للدردشة ولتنزيل الأغاني بطريقة غير شرعية وأن حياة الناس لن تتأثر بهذا الإنترنت. يبدو أن قناعتهم هذه ستتغير قريباً.
فتاة بريطانية في التاسعة عشرة من عمرها كادت تتسبب في حدوث أزمة مبيعات للجزر ) نوع من أنواع الخضار برتقالية اللون يقال إن الأرانب تحبها) عندما نشرت إشاعة في يوم عيد ميلادها عن نقص حاد للجزر في بريطانيا والعالم ربما، وحثت جميع من اشترك في مجموعة أنشأتها على موقع الفيسبوك ويبلغ عددهم أكثر من مائتي ألف مشترك(!!) بالمسارعة بشراء كميات كبيرة من الجزر قبل نفادها.
أعضاء المجموعة نشروا الخبر وبادر الآلاف للشراء!
بعدما استقطبت المسألة كبريات الوسائل الإعلامية البريطانية وغيرها كالبي بي سي، اعترفت الفتاة لاحقاً بأن الأمر مجرد دعابة! وقالت بأنه لم يكن لديها أي هدف مقصود وراء الإشاعة سوى الضحك والاستمتاع!.
يا ترى ماذا سيحدث لو نشر البعض إشاعة إنترنتية بأن الرز سيرتفع سعره! (يبدو أني جلبت المثال الخطأ.. فالرز فعلاً يرتفع سعره كل سبع ثوان).. ماذا سيحدث لو قيل أن البلاد ستفقد الجح (الحبحب) بعد يومين؟.
http://www.alriyadh.com/2008/06/15/article350842.html
عبدالله آل عياف - جريدة الرياض ، 15/6/2008

ليست هناك تعليقات: