4 ربيع الآخر 1429 هـ

فتح الأبواب للتعلم؛ معرفة القراءة والكتابة هي شأن عائلي

فتح الأبواب للتعلم؛ معرفة القراءة والكتابة هي شأن عائلي


السادة أولياء الأمور ومربو الأسر الأعزاء
إننا نواجه تحدياً ضخماً. فلكي ننجح في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة، فإن أبناءنا بحاجة إلى مهارات معرفية قوية جداً. إنهم بحاجة إلى تنمية مهاراتهم الأساسية في القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع لكي يصبحوا مفكرين نقديين ومستعملين حصيفين للمعلومات.
يجب أن يكون أبناؤنا قادرين على فهم أنواع متعددة من المواد المقروءة وأن يكتبوا بوضوح وإقناع. إنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على إيجاد المعلومات واستعمالها من أجل اتخاذ القرارات وتكوين معرفة جديدة.
إنهم بحاجة للتفكير النقدي في القضايا المعقدة. فهذه هي المهارات المعرفية التي ستمكّن أبناءنا من اكتشاف العالم والتفاعل معه، ومن طرح الأسئلة وطلب الإجابات وبناء الاستقلالية. فتصبح بوابة لتعلمهم ومستقبلهم.
إن معرفة القراءة والكتابة لا تُكتسب في المدرسة فقط؛ بل يمكن تعلمها في كل مكان، من قراءة لافتات قطارات الأنفاق وعلب رقائق الإفطار، إلى الاستماع إلى قصص الأسرة باللغة المحكية في المنزل، إلى تصفح الإنترنت. وأنتم بإمكانكم أن تؤثروا تأثيراً قوياً على معرفة أبنائكم بالقراءة والكتابة. وقد تم تصميم هذا الكتيب لجعل المعرفة بالقراءة والكتابة شأناً أسرياً، كي تتمكنوا من المساعدة في تطوير مهارات معرفة القراءة والكتابة لدى أبنائكم من أول يوم يبدؤون فيه بالكلام إلى اليوم الذي يتخرجون فيه من المدرسة الثانوية.
لقد أظهرت البحوث أن أولياء الأمور والمربين لهم أثر عميق في جاهزية أبنائهم للقراءة عند دخولهم المدرسة. فالقراءة والكتابة والتحدث والاستماع هي مهارات تستمر في النمو والتغير كل عام. ويظل التأثير الإيجابي للأسرة تأثيراً مهماً على الصغار طوال مراحل تطورهم في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. هذا الكتيب سيساعدكم على فهم ما يمكن توقعه من حيث نمو طفلكم والأمور التي يتوجب عليكم الاهتمام بها في غرفة فصل طفلكم. كما أنه يقدم لكم أفكاراً عديدة حول كيفية مساعدة طفلكم في هذا المضمار.
إن مستقبل أبنائنا يعتمد على هذه المهارات المهمة. لذلك نرجو منكم الانضمام إلينا لمساعدة أبنائنا على النجاح.

الكتيب بنصه الكامل على الرابطة التالية:
http://www.newvisions.org/teaching_learning/downloads/FLG07_Arabic.pdf
منشورات مؤسسة New Visions for Public Schools . وتم تنفيذ هذا المشروع بفضل الدعم السخي من إدارة التعليم لمدينة نيويورك ودار النشر RANDOM HOUSE, INC

ليست هناك تعليقات: