11 ذو القعدة 1432 هـ

لماذا ألهمت تجربة «ستيف جوبز» الملايين حول العالم؟

لماذا ألهمت تجربة «ستيف جوبز» الملايين حول العالم؟

تمتع ستيف جوبز بشهرة كبيرة، وكاريزما قوية للغاية، فضلًا عن ذكاء واضح فى كل تصرفاته طوال أكثر من ربع قرن عاشها فى عالم التكنولوجيا، لكن ما سر هذه الشخصية؟

إنه يعرف خطوتك التالية

يعتقد الكثيرون أن «جوبز» لديه قدرات خارقة على معرفة المستقبل، أو ربما ما سيؤول إليه ذوق المستهلك، السر وراء ذلك يكشفه «جوبز» نفسه بقوله: "لا يمكننى أن أذهب وأسأل الناس عن ذوقهم وما سيحتاجونه، ثم أبدأ فى تنفيذه، وقتها ستختلف متطلباتهم".

القدرة على جذب انتباه الناس

قد لا يقدم «جوبز» كل مرة شيئًا مهمًا أو مرغوبًا لدى الجمهور أو الإعلام، لكنه كان قادرًا طوال الوقت أن يجذب الإعلام.

تجربة iPad2 أيضًا مثال صارخ على قدراته على إبهار الإعلام بأقل الأشياء، فقد ظل «جوبز» طويلًا يتحدث عن قطعة بلاستيكية صغيرة، هى الغطاء الذكى، وأفواه المشاهدين مفتوحة.

طاقم واحد لكل المناسبات

قد يتعجب الكثيرون من حفاظ «جوبز» على نفس المظهر الشهير له، بنطلون جينز أزرق ماركة Levi’s وتى شيرت بأكمام طويلة باللون الأسود.

جوبز قال لأصدقائه إنه لا يهتم بمظهره، ربما يكون ذلك هو سر «جوبز» التالى، فقد جنب المظهر من معادلته ليبقى ما يقوله هو الشىء الأكثر أهمية لدى كل الناس، فقد تتعجب عندما تعرف أن ملابس «جوبز» المفضلة هى البزات الإيطالية الشهيرة.

الاهتمام بالتفاصيل

أشهر أسرار جوبز هو اهتمامه المبالغ بالتفاصيل. إحدى أشهر قصصه عندما كان يعمل مع جوجل على إضافة خدمة Maps الشهيرة على هواتف «آى فون»، اتصل «جوبز» بنائب المدير التنفيذى لـ«جوجل» فى يوم العطلة ليعبر له عن استيائه من مطابقة لون حرف الـ O فى كلمة «جوجل» مع اللوجو الشهير الموجود على الموقع.

المال

تفوق جوبز على الكثير من رجال الأعمال الكبار فى العالم، وتخطت ثروته كل توقعاته، ، لكن المال لم يكن أبدًا دافع «جوبز» للعمل أو الابتكار، فقد قال فى حوار لـ«وول ستريت جورنال»: "أن أكون أغنى رجل فى العالم أمر لا يشغل بالى مطلقًا، الأهم أن أنام وقد حققت شيئًا رائعًا فى عملى".

المصري اليوم، 9/10/2011

ليست هناك تعليقات: