11 ذو القعدة 1432 هـ

الابتكارات الأربعة التى غيّرت شكل العالم

الابتكارات الأربعة التى غيّرت شكل العالم

■ (iPod)

فى أكتوبر ٢٠٠١، غيرت «آبل» من شكل صناعة الموسيقى فى العالم بإعلانها عن جهاز صغير يدعى (iPod)، بهر «جوبز» العالم بإمكانية وضع أكثر من ١٠٠٠ أغنية على جهاز صغير والاستمتاع بها بكل سهولة، فمساحة تخزين الجهاز كانت تتراوح ما بين ٥ جيجابايت و١٠ جيجابايت. التغير الكبير فى مفهوم الاستماع للموسيقى كان بداية «آبل» فى السيطرة على عالم مشغلات الموسيقى فى العالم، فقد بيع أكثر من ٣٠٠ مليون وحدة من «آى بود» منذ الظهور الأول فى ٢٠٠١، ليصبح أكثر مشغل موسيقى مبيعًا فى التاريخ.

■ (iPhone)

أحد أنجح منتجات «آبل» على الإطلاق، وربما من أنجح المنتجات التى ظهرت طوال العقد الماضى، الظهور الأول لـ«آى فون» كان فى يناير ٢٠٠٧، لتنطلق «آبل» وتسبق كل منافسيها من منتجى الهواتف الذكية بسبب تقنية اللمس المتعدد وكل التطبيقات التى ظهرت بعد ذلك على هاتفها الأشهر.

تعددت الإصدارات وظل «جوبز» يخرج علينا كل عام تقريبًا بتحديث جديد للهاتف الذى بيع منه أكثر من ١٢٥ مليون وحدة، ووصل عدد التطبيقات المتاحة له أكثر من ٥٠٠ ألف تطبيق، فيما وصلت مرات تحميل التطبيقات أكثر من ١٥ مليار مرة.

■ (Mac)

وقف «جوبز» للمرة الأولى عام ١٩٨٤ أمام مجموعة من المهتمين بالتكنولوجيا للإعلان عن أحدث منتجاته وهو جهاز الكمبيوتر (Mac)، لكن عكس ما تشاهده الآن، لم يكن الجميع بالحماس نفسه أو الاهتمام للاستماع لهذا الشاب الذى ظهر ببذلة إيطالية سوداء يتحدث عن تكنولوجيا جديدة.

الآن هناك ٦٠ مليون مستخدم لأجهزة «ماك» التى تتراوح ما بين (iMac) و(MacBook).

■ (iPad)

موعد جديد مع أحد ابتكارات جوبز، العالم فى انتظار كلمة جديدة ستضاف لقاموس التكنولوجيا.

الجهاز اللوحى (iPad) هو خليط بين هاتف «آى فون» الشهير وجهاز «ماك» لكن فى حجم جديد.

نجح «آى باد» مجددًا فى رفع أسهم شركة «آبل» وحقق مبيعات وصلت إلى ٢٨ مليون وحدة رغم أنه لم يصدر

إلا العام الماضى.

المصري اليوم، 9/10/2011

ليست هناك تعليقات: