11 ذو القعدة 1432 هـ

ستيف.. روح "آبل"

ستيف.. روح "آبل"


ستيف جوبز مخترع فى مجال التقنيات الإلكترونية، وأحد أقطاب الأعمال فى الولايات المتحدة، عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذى السابق لشركة «آبل» ورئيس مجلس إدارتها. كان الرئيس التنفيذى لشركة بكسار ثم انتقل إلى مجلس إدارة شركة والت ديزنى إثر صفقة استحواذ انتقلت بيكسار بموجبها إلى ملكية ديزنى.

حصل جوبز على إجازة مرضية منذ يناير الماضى إثر إصابته بورم فى البنكرياس، لكنه اضطر للاستقالة بعد تدهور حالته الصحية بشكل يؤثر على أدائه لعمله بنفس الوتيرة.

بدأ مشوار جوبز العملى حين التقى بمهندس الكمبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك سنة ١٩٧٠ ليصبحا أصدقاء وليؤسسا معاً شركة «Apple» فى العام ١٩٧٦ التى بدأت فى تجميع وبيع أجهزة الكمبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز «Apple٢»، الذى يعد أول جهاز كمبيوتر شخصى ناجح يتم إنتاجه بشكل مستوى تجاري. بدأت الشركة فى التوسع لتحقق القفزة الكبرى سنة ١٩٨٤ حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذى كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة.

فيما بعد وفى أوائل الثمانينيات كان جوبز من أوائل من أدركوا الإمكانيات التجارية لفأرة الحاسوب وواجهة المستخدم الرسومية، الأمر الذى أدى إلى قيام آبل بصناعة حواسيب ماكنتوش. بعد خسارة صراع على السلطة مع مجلس الإدارة فى ١٩٨٥، استقال جوبز من آبل وقام بتأسيس نكست وهى شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب فى التعليم العالى والأسواق التجارية. قامت آبل بالاستحواذ على نكست فى عام ١٩٩٦ وعاد جوبز إلى آبل وأصبح المدير التنفيذى فى ١٩٩٧.

على جانب آخر، قام جوبز فى عام ١٩٨٦ بشراء قسم رسوميات الحاسوب فى شركة لوكاس فيلم، القسم الذى عرف فيما بعد باسم مَفِنَّات بكسار للرسوم المتحركة. بقى جوبز مديراً تنفيذياً لبكسار حتى صفقة الاستحواذ التى تمت من قبل شركة والت ديزنى وانتقل على إثرها ليكون عضواً فى مجلس إدارة الأخيرة.

فى ٢٤ أغسطس ٢٠١١ أعلن ستيف جوبز استقالته من منصبه كمدير تنفيذى لشركة آبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة. حرص جوبز فى رسالة استقالته بالتوصية على وضع تيم كوك فى منصبه الشاغر.

حياته الشخصية والمهنية

تزوج ستيف جوبز من لورنس بويل فى مارس ١٩٩١ ولديه ثلاثة أبناء منها، بالإضافة إلى ابنة أخرى تدعى ليزا من سيدة تعرف عليها قبل زواجه. تعرض جوبز لأزمة صحية شفى منها حيث أصيب بورم سرطانى فى البنكرياس عام ٢٠٠٤. وقد اختارته مجلة «Inc» شخصية العقد من ١٩٨٠ إلى ١٩٨٩، وقامت مجلة «تايم» باختياره كأكثر الشخصيات مخاطرة لعام ١٩٨٢، كما اختيرت شركة «آبل» الأسرع فى دخول «Fortune٥٠٠» فى الولايات المتحدة، كما تصدرت المركز الأول على قائمة الشركات العالمية الخمسين الأكثر ابتكاراً فى العالم ثلاث مرات، وحصلت على جائزة «بيزنس ويك» العالمية.

جوبز فى أرقام

■ العمر: ٥٦ عاماً

■ الثروة: ٥.٥ مليار دولار

■ الترتيب: ١٣٦ ضمن أغنياء العالم.

■ قيمة سهم «آبل» قبل عودته الثانية لرئاسة الشركة عام ١٩٩٧ كان ١٣ دولاراً، الآن ١٥٠٥ دولارات.

■ ذكر اسم ستيف جوبز كمخترع ٣١٣ مرة فى شركة «آبل».

■ قيمة شركة «آبل» قبل عودته الثانية ٢.٣ مليار دولار، الآن ٣٤٢.٩ مليار دولار.

■ احتياطى النقد لدى آبل عام ١٩٩٧ كان ١.٢ مليار دولار، الآن ٧٥.٩ مليار دولار.

■ ٩٢% من الشركات الواردة أسماؤها ضمن أفضل ٥٠٠ شركة فى مجلة «Fortune»، تهتم بإدخال iPad ضمن أعمالها.


المصري اليوم، 9/10/2011

ليست هناك تعليقات: