27 ربيع الأول، 1432 هـ

نصائح أمنية لدى استخدام فيس بوك

نصائح أمنية لدى استخدام فيس بوك
تظهر إحصائيات «فيس بوك» أن معدل أصدقاء المشترك الواحد تصل إلى 120 صديقا، مع تحميل المستخدمين أكثر من مليار صورة في كل شهر إلى الموقع، واستخدام 70 في المائة منهم برامج للألعاب والألغاز والجمل الطريفة.
إلا أن غالبية المستخدمين لا يعرفون الآثار الناجمة عن مشاركة معلوماتهم الشخصية عبر الشبكة، أو التعرف على أصدقاء جدد. وسنقدم في ما يلي مجموعة من النصائح الأمنية لدى استخدام الموقع، والتي تناسب الأطفال والمراهقين والبالغين. وبإمكانك الاشتراك بصفحة «أمن فيس بوك» عن طريق الذهاب إلى رابط http://www.facebook.com/security والضغط على زر «أعجبني»، وذلك للحصول على معلومات أمنية قيمة لحسابك في «فيس بوك».
* رتب أصدقاءك في مجموعات عن طريق وضع من تريد من الأصدقاء فيها، ومن ثم تخصيص ما يمكن لكل مجموعة أن تشاهده من معلوماتك أو صورك. ويمكن بهذه الطريقة إيجاد مجموعة لأصدقاء المدرسة أو الجامعة، والأقارب، والزملاء في العمل، وأصدقاء الألعاب، والأصدقاء الجدد، وغير ذلك. ولا يمكن لأي صديق أن يعرف اسم القائمة التي وضعته فيها، أو حتى معرفة إن وضعته في قائمة أم لا.
* عدل ما يمكن للآخرين مشاهدته لدى البحث عنك، حيث يمكنك تخصيص ما يمكن مشاهدته لأي مستخدم ليس صديقا لك في الموقع لدى البحث عنك، مثل صورتك، وقائمة أصدقائك، وصفحاتك المفضلة، والقدرة على إرسال رسائل لك أو طلب صداقتك، وغير ذلك.
* عدل مزايا الخصوصية لملفك لعدم السماح للآخرين بمعرفة إن تم «وصفك» (Tag) في صورة أو عرض فيديو محرج لك، ذلك أن بعض مستخدمي «فيس بوك» طُردوا من عملهم وتدهورت علاقاتهم الشخصية مع الآخرين بعد نشر أصدقائهم صورا أحرجتهم في الشبكة الاجتماعية (وصل الحال إلى انتحار فتاة في الولايات المتحدة الأميركية العام الماضي). ويكفي الذهاب إلى صفحة خيارات الخصوصية لملفك، وتعديل خيار «الصور الموصوف فيها» (Photos Tagged of You) واختيار «تخصيص» Customize))، ثم اختيار من تريد أن يعرف أنك موصوف في صورة تابعة لأحد الأصدقاء.
* بإمكانك إخفاء بعض ألبومات صورك عن الآخرين، والسماح لهم مشاهدة ألبومات محددة، وذلك بالذهاب إلى صفحة خيارات الخصوصية لصورك واختيار من يمكنه مشاهدة الصور لكل ألبوم لديك.
* ومن الرسائل المزعجة في موقع «فيس بوك» تلك الناجمة عن استخدام برنامج أو لعبة ما، حيث ستظهر رسالة لدى جميع أصدقائك عندما تفوز في مرحلة ما أو تطلب المساعدة، أو حتى عندما تستخدم برنامجا طريفا، الأمر الذي قد يجده الكثيرون مزعجا، وخصوصا لدى تكراره مرات كثيرة كل يوم. وبإمكانك معرفة إن كان البرنامج الذي تستخدمه يقوم بإيجاد رسائل وينشرها أمام الجميع عن طريق زيارة ملفك الشخصي بعد الانتهاء من استخدام البرنامج، ومراقبة نشر رسائل بالنيابة عنك. ويمكنك تمرير الفأرة فوق الرسالة المرتبطة بالبرنامج المزعج، لتظهر لك أيقونة على شكل حرف «X» يمكن النقر عليها، لتظهر أمامك عدة خيارات، منها ما يخفي تلك الرسالة فقط، ومنها ما يمنع نشر أي رسالة من ذلك البرنامج، أو إزالة البرنامج كليا، أو الإبلاغ عن البرنامج على أنه برنامج تطفلي أو برنامج يخالف شروط استخدام موقع «فيس بوك». ويمكنك أيضا إخفاء الرسائل التي تصلك من برامج الآخرين باتباع الخطوات نفسها ولكن بالنسبة لرسائل الآخرين.
* أما إن كنت لا تريد لمجموعات من الأصدقاء مشاهدة ما ينشره الآخرون على جدارك، فبإمكانك الذهاب إلى صفحة خيارات الخصوصية لملفك وتعديل خيارات «القصص المنشورة من الأصدقاء» (Stories Posted by Friends) بالشكل الذي يناسبك.
* وإن كنت تريد الابتعاد عن عالم «فيس بوك»، فيمكنك إيقاف عمل ملفك عن طريق الذهاب إلى قائمة الحساب (Account) ثم اختيار «حسابي» (My Account)، واختيار «إيقاف الحساب» (Deactivate Account). وبإمكانك العودة وتفعيل حسابك في أي وقت تريده عن طريق تسجيل دخولك إلى الموقع ومن ثم معاينة بريدك الإلكتروني واتباع الخطوات المذكورة في الرسالة الإلكترونية التي ستصلك، ولن يستطيع أحد الكتابة على جدارك خلال فترة الإيقاف.
* أما إن كنت تريد حذف حسابك نهائيا بما فيه من صور وبرامج وروابط، فيجب إرسال طلب حذف إلى الموقع عن طريق الذهاب إلى قائمة الحساب (Account) ثم اختيار «مركز المساعدة» (Help Center) واختيار «حذف الحساب» (Delete Account). ولا توجد فترة محددة لحذف حسابك، ولكن طلب الحذف سيلغى في حال تسجيل دخولك إلى الموقع قبل إتمام عملية الحذف. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع يحتفظ بحق نسخ صورك قبل حذف الحساب لأسباب تقنية.
* لا تذكر أنك مسافر، أو تنشر صورا لدى سفرك بعيدا عن منزلك، ذلك أن هذا الأمر سيعلم الغرباء أنه لا يوجد أحد على الأغلب في منزلك، الأمر الذي سيسهل سرقة منزلك بشكل كبير، بل قم بذلك بعد عودتك من السفر.
الشرق الأوسط ، 25/2/2011

ليست هناك تعليقات: